مجلة نور

عالمك الافتراضي المفضل

9 علاجات سوف تساعدك في تخفيف آلام الرقبة وأوجاعها بدون استخدام المُسكنات

img

 

يعاني معظم الأشخاص الآن من آلام الرقبة سواء كانت تلك الآلام عارضة أم مزمنة وذلك نتيجة لسوء أسلوب حياتنا فالأسباب الأكثر شيوعاً لظهور آلام الرقبة هي الإفراط في ممارسة الرياضة وقلة النوم والإجهاد ووضعية الجلوس الخاطئة أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت، ولهذا وجدنا أنه من المهم أن نُجمع لكم 9 علاجات بسيطة تستطيع من خلالها التغلب على آلام الرقبة المزعجة.

 

1. للآلام الحديثة / الحادة: ضع كيس من الثلج

ضع كيساً من الثلج المجروش لمدة 15 دقيقة على الجزء المُصاب، فالثلج فعال للغاية في حالة الألم الحاد المصحوب بتورم، لأنه يساعد على تقليل تدفق الدم إلى الأوعية الدموية وذلك من خلال تقييدها، ولكن يجب أن تحذر من وضع الثلج مباشرةً والأفضل استخدام كيس حتى لا تُهيج الجلد أو تُصاب بصدمة الصقيع.

 

2. للآلام المزمنة: استخدم الحرارة الرطبة


قم بتسخين أكياس صغيرة مملوءة بالأرز أو الدقيق في الميكروويف لمدة دقيقتين وقم بوضعها على الجزء المصاب لمدة 15 دقيقة، وللحصول على أفضل النتائج، استخدم تلك الأكياس في الصباح بعد الاستيقاظ وقبل ممارسة الرياضة، كما أن أخذ حمام دافئ يساعد أيضاً في تقليل تأثير الألم، كما يُمكنك إضافة الملح الإنجليزي إلى الماء لفاعلية أكثر، فالمغنيسيوم الموجود في الملح الإنجليزي يُهدئ ويُريح العضلات والأوتار.

 

3. الكركم


تستطع الاستفادة من الكركم إما من خلال إضافته إلى الطعام في صورة توابل أو تناول مشروب الكركم المُحلى بالعسل، فالكركم يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى بالكركمين، كما أنه يساعد الجسم على مكافحة الالتهاب.

 

4. الأطعمة الغنية بفيتامين B12


يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 على تخفيف الألم عن طريق تكثيف الطبقة الواقية التي تغطي الأعصاب، وبالتالي يحميها من التفاعل مع الألم، ومن أمثلة تلك الأطعمة: اللحوم الحمراء والسمك والحليب والبيض.

 

5. ممارسة تمرين دوران الرقبة


يتكون هذا التمرين من 3 خطوات، ففائدته لا تقتصر على تخفيف آلام الرقبة فحسب، بل إنه سيساعد أيضاً على تقوية عضلات الرقبة:
قم بتدوير عنقك في حركة دائرية، افعل هذا 3 مرات.
ثم قم بتحريك رأسك إلى الجانب الأيسر ثم إلى الجانب الأيمن (حرك رأسك بأكبر قدر ممكن)، افعل هذا 3 مرات.
وأخيراً حرك عنقك لأعلى ولأسفل، 3 مرات.

 

6. تمرين دفع المنشفة


تعتبر وضعية الجلوس غير الصحيحة، وقضاء ساعات طويلة في استخدام الهاتف سبباً رئيسياً لآلام الرقبة والصداع، ويمكن مواجهة هذا الألم الناجم عن تراخي الرأس بفعالية عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:
قم بلف منشفة ووضعها حول رقبتك، مع الإمساك بطرفيها بيديك.
أرجع رأسك إلى الوراء وقم بتحريك الذقن نحو الرقبة (وليس باتجاه الصدر).
اجذب المنشفة لتكون أكثر إحكاماً لتضغط على العضلات المتوترة.
والآن انتظر في هذه الوضعية حتى تشعر بأنك قد بدأت تُجهد.

 

7. التدليك

من الأفضل أن تذهب لمعالج متخصص بالتدليك، حيث يعتبر التدليك كالسحر فيما يخص العضلات المتشنجة لأنه يُقلل الالتهابات وبالتالي يوفر الراحة عن طريق إرخاء العضلات، كما أنه يساعد على التخلص من رواسب الملح الموجودة في الرقبة.

 

8. العلاج بالضغط لتخفيف الألم


توجد 4 مواضع مهمة يتم تطبيق علاج الضغط عليها لتخفيف آلام الرقبة:

♦ موضع Shoulder well: ويقع هذا الموضع بالضبط على الكتف بين الكفة المدورة والعمود الفقري، وتستطيع العثور عليه بالضغط على عضلات الكتف بإصبع الإبهام والإصبع الأوسط، وحاول أن تتجه نزولاً مع استمرار الضغط وذلك إما باستخدام إصبع السبابة أو الإبهام، ويُفضل ممارسة هذه التقنية لمدة 4-5 ثواني.

♦ موضع Gates of Consciousness: أما هذا الموضع فهو يقع في مؤخرة الرقبة حيث توجد منطقة مجوفة بالقرب من قاعدة الجمجمة، وباستخدام إصبع الإبهام قم بعمل تدليك وضغط لتلك المنطقة لمدة 4-5 ثواني.

♦ موضع Zhong Zhu: يوجد هذا الموضع خلف مفصل الإصبع، وللعثور عليه بسهولة حاول أن تضغط في المنطقة التي تقع بين إصبع البنصر والإصبع الصغير كما هو موضح بالصورة، ولا تنسَ بأن تضغط بقوة قليلة على المنطقة مع تدليكها لمدة 4-5 ثوانٍ.

♦ موضع He Gu: يقع بين نسيج إصبع الإبهام والسبابة، ولتخفيف آلام الرقبة قم بعمل ضغط عميق مع التدليك لتحفيز المنطقة لمدة 4-5 ثواني.

 

9. تغيير نمط الحياة


ترجع معظم آلام الرقبة نتيجة لنمط الحياة غير الصحي، ويمكننا أن نساعد في علاجه ومنعه من الحدوث بمجرد إدخال بعض التعديلات الطفيفة على أسلوب حياتنا، ومنها:

♦ الراحة: تحدث معظم آلام الرقبة بسبب الإجهاد الناتج عن الأنشطة المتكررة والتي تقتضي قضاء وقت كبير تكون الرقبة فيه ليست في موضعها الصحيح مثل قضاء وقتاً كبيراً على الكمبيوتر أو القيادة لمسافات طويلة وما إلى ذلك، وعندما تبدأ في الشعور بآلام في الرقبة يُنصح بالتوقف عن أداء النشاط المُسبب للآلام لبضعة أيام، ففي الأغلب معظم آلام الرقبة تُشفى في غضون أيام قليلة ولكن إذا لم يحدث ذلك، فيجب استشارة الطبيب.

♦ وضعية النوم: تعتبر وضعية النوم على الظهر من أفضل وضعيات النوم وأيضاً النوم على الجانب، ولكن احذر النوم على البطن، ولا تستخدم أكثر من وسادة واحدة وأيضاً تجنب استخدام الوسائد السميكة، وبالطبع الأفضل هو استخدام الوسائد الطبية.