مجلة نور

عالمك الافتراضي المفضل

نظام الأسد يعمم على الحجاج السوريين مراجعة “فرع فلسطين”

img

أصدر نظام الأسد مؤخراً قراراً يقضي بإلزام جميع من لديهم تأشيرات دخول إلى السعودية ويرغبون بأداة فريضة الحج عبر مكتب لجنة الحج العليا بالائتلاف السوري المعارضة في لبنان، بمراجعة شعبة المخابرات الفرع (235)، المعروف باسم “فرع فلسطين” سيء الصيت.

ونشر ناشطون تعميماً مسرباً صادراً عن مدير الهجرة والجوازات، اللواء “ناجي تركي النمير”، بتاريخ 20 تموز الجاري، وموجه إلى كافة فروع وأقسام ومراكز الهجرة والجوازات في دمشق والحافظات.

وقال التعميم “وردت معلومات تفيد بقيام عدد من مكاتب الحج والعمرة في لبنان بتأمين تأشيرات دخول لعددٍ من المواطنين السوريين إلى المملكة العربية السعودية عن طريق سفاراتها في بيروت لتأدية الحج تحت إشراف الائتلاف السوري المعارض”.

وطالب التعميم بعدم السماح للسوريين الممهورة جوازات سفرهم بتأشيرات دخول إلى السعودية بمغادرة القطر إلا بعد مراجعة فرع فلسطين (الفرع 235).

مصدر في “لجنة الحج السورية العليا” المنبثقة عن الائتلاف الوطني السوري أكد لـ”أورينت نت” صحة التعميم، إلا أن النظام لم ينشره إلى ساعة كتابة هذا التقرير في وسائل إعلامه.

ومنذ عام 2013، تعتمد السعودية الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية كجهة رسمية مخولة بإصدار تصاريح الحج للسوريين ومتابعة إجراءاتهم للحج.

وتدير اللجنة التابعة للائتلاف السوري المعارض، ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب.